رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع مربح جدا ومقترحات وأفكار بره الصندوق

مشروع مربح جدا ومقترحات وأفكار بره الصندوق

أي شخص يقرر بدء مشروعه الخاص يرغب في إيجاد أفكار تساعده في تحقيق ربح كبير، إلا أن بدء مشروع مربح جدا يتطلب البحث والتفكير الجيد للحصول على الفكرة مع وضع خطة ودراسة السوق قبل التنفيذ، ويقترح شبابيك أفكار مشاريع مربحة في مجالات وقطاعات مختلفة يمكن لكل شخص الاختيار منها ما يتناسب مع خبراته ومهاراته.

أفكار مشروع مربح جدا في مصر

إيجاد أفكار لبدء مشروع مربح جدا برأس مال كبير حلم يسعى إليه الكثير من الأشخاص، لرغبتهم في تحقيق ربح كبير يساعد في توفير احتياجاتهم المختلفة، لذلك نقدم بعض الأفكار المقترحة فيما يلي:

  • توريد الفحم

إذا كنت تنوي إنشاء نشاط تجاري في مصر لا يتطلب أي مهارات فنية، فيجب عليك التفكير في الدخول في أعمال سلسلة توريد الفحم. الشيء الأساسي الذي ستحتاج إلى القيام به لبدء هذا النوع من الأعمال هو الحصول على منافذ كافية حيث ستقوم بتوريد الفحم بشروط متفق عليها. ستحتاج أيضًا إلى شاحنة مع امتلاك مهارات التسويق لإدارة هذا النوع من المشروعات.​​​​​​​

  • زراعة الحبوب

تُستهلك الحبوب بشكل كبير في مصر، لذلك إذا كنت ترغب في الاستثمار في قطاع الزراعة، عليك التفكير في البدء بزراعة الحبوب. يمكن تصدير الحبوب خارج مصر، أو بيعها محليًا أيضًا لتحقيق ربح جيد.

  • خدمات تأجير السيارات

تعد خدمة تأجير السيارات نشاطًا مزدهرًا للغاية في المدن الكبرى في مصر خاصة في القاهرة والإسكندرية. يمكنك بدء هذا العمل بسيارتين أو ثلاث سيارات موثوق بها، وهناك امكانية للتوسع في المشروع بمرور الوقت، من خلال إنشاء مكاتب في المدن الرئيسية في مصر.

  • أعمال السينما

إذا كان لديك المال اللازم لبناء سينما في أي من المدن الرئيسية في مصر، فأنت لديك فرصة لكسب الكثير من المال لأن معظم الشباب وحتى الأشخاص في منتصف العمر يزورون السينما كجزء من أنشطتهم الترفيهية. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يميزك في هذا العمل هو إبداعك.

  • سايبر أو مقهى انترنت

لا تزال مقاهى الانترنت تجذب الكثير من الأشخاص، لذلك يمكن البدء في هذا المشروع لكن يجب اختيار موقع مثالي يضمن جذب العديد من العملاء. ستحتاج إلى عشرة أو ستة من أجهزة اللاب توب/ أجهزة الكمبيوتر، والطاولات، والكراسي، راوتر للانترنت، ومكيف هواء، ومقر مناسب لتشغيل هذا النوع من الأعمال.

  • متجر لبيع المستلزمات الرياضية

تعتبر مصر واحدة من الدول الرياضية الرائدة في أفريقيا وكذلك العالم العربي، لذلك فتح متجرًا لبيع الأدوات الرياضية يمكن أن يحقق أرباحًا خاصة عند بيع قمصان وتذكارات الفريق الوطني المصري، وكذلك الأندية الرئيسية لكرة القدم مثل الأهلي والزمالك وغيرهما.

  • متجر أجهزة كمبيوتر ولاب توب

من الأفضل أن يتضمن المتجر أجهزة جديدة إلى جانب الأجهزة الأخرى المستعملة أو أجهزة الاستيراد، لأنه يوجد عملاء يبحثون عن أجهزة جديدة وفي الوقت نفسه يفضل معظم الناس شراء الأجهزة الاستيراد، لأنها تكون بحالة جيدة كما أنها أرخص وأسعارها معقولة.

خطوات لإيجاد فكرة مشروع مربح جدا

بعيدًا عن الأفكار السابقة المقترحة يمكنك إيجاد فكرة مبتكرة لبدء مشروع مربح جدا إذا خصصت بعض الوقت للتفكير في الحصول عليها، ونقدم لك بعض الخطوات التي تساعد في ذلك فيما يلي:

  • اطرح على نفسك أربعة أسئلة

من السهل الجلوس وإنشاء قائمة بأفكار الأعمال العشوائية، ولكن بدون الإطار الصحيح لا يمكنك معرفة ما إذا كانت هذه الأفكار ستنجح أم لا، لذلك يجب أن تسأل نفسك 4 أسئلة، هى:

ما الذي أدفع ثمنه بالفعل؟

يمكن التفكير في 3 إلى 5 أشياء أو خدمات تدفع ثمنها بالفعل، ثم اكتبها على ورقة وانتقل للسؤال الثاني.

ما هى المهارات التي أمتلكها؟

يمكن أن تتضمن قائمة مهاراتك أي شئ تريده، فمثلا إذا كنت جيدًا في الطبخ/ أو برنامج الإكسيل يجب أن تتضمن ذلك، اكتب أي شئ يتبادر إلى ذهنك، وبمجرد الحصول على 10 مهارات على الأقل يمكن الانتقال إلى السؤال التالي.

ما الأشياء التي يرى الآخرون أنني رائع فيها؟

ربما يثني عليك أصدقائك أو المحيطين بك في بعض الأمور، مثل التنظيم أو الأزياء التي ترتديها أو غيره، يمكنك تحويل كل هذه الأشياء إلى أعمال ناجحة. لا تتردد في سؤال أصدقائك وعائلتك لمعرفة هذه الأشياء.

ماذا أفعل صباح يوم العطلة؟

عندما تحاول العثور على فكرة عمل، فكر فيما تفعله صباح يوم العطلة قبل أن يستيقظ الجميع، ماذا تقرأ أو تشاهد؟، ما الشئ الوحيد الذي يمكنك القيام به طوال اليوم؟

طريقة أخرى للتفكير في ذلك هي: إذا كنت تجلس في غرفة مع صديقك، ما الذي يمكن أن تتحدث عنه لمدة 3 ساعات متواصلة؟

في نهاية هذه الأسئلة الأربعة، سيكون لديك ما لا يقل عن 20 فكرة مكتوبة، وإذا لم تحصل عليهم ارجع وأسأل نفسك كل سؤال مرة أخرى حتى تفعل ذلك.

  • اختبر أفكارك

بعد العثور على عدة أفكار في الخطوة السابقة، يجب التأكد من مدى جدوى كل فكرة منها، أي أن الخطوة الثانية تتمثل في اختبار أفكارك بشأن الطلب والربحية. لاختبار الطلب، اسأل نفسك فقط هل يهتم الكثير من الناس بهذا؟ إذا كان الجواب نعم، اسأل نفسك، هل الناس على استعداد لدفع الكثير لحل هذه المشكلة أو للحصول على هذه الخدمة؟، وذلك لاختبار الربحية.

يجب تطبيق ذلك على فكرة على حدة، وبعد الحصول على إجابات على كل واحدة سيكون بإمكانك تحديد الفكرة الأفضل التي تساعد في بدء مشروع مربح جدا تزداد فرص نجاحه في السوق بدرجة كبيرة.

يمكنك الاستعانة بأصدقائك أو بالمجموعات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويُفضل أن تضم هذه المجموعات الجمهور المستهدف، للتأكد من مدى جدوى الفكرة التي قررت تنفيذها قبل البدء فيها بالفعل.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب