رئيس التحرير أحمد متولي
 تكلفة تجهيز سوبر ماركت ومحل بقالة في مصر

تكلفة تجهيز سوبر ماركت ومحل بقالة في مصر

السوبر ماركت يعتبر من أنجح المشروعات التي يمكن الاستثمار فيها وتحقيق ربح مناسب عند إدارتها بشكل صحيح، ويوضح شبابيك تكلفة تجهيز سوبر ماركت لوضع تصور مبدئي حول رأس المال المطلوب لبدء المشروع، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح التي تساعد في زيادة فرص النجاح والتميز عن المحلات الأخرى الموجودة بالفعل.

تكلفة إنشاء سوبر ماركت بمصر

تكلفة تجهيز سوبر ماركت تتحدد حسب مساحة المحل وما إذا كان مُجهز بالفعل أم يحتاج إلى تشطيب وتركيب أرفف لعرض السلع وكذلك موقع السوبر ماركت وما إذا كان يوجد في قرية أم مدينة. بشكل عام، ووفقًا لعدد من الأشخاص العاملين في هذا المجال تبدأ التكلفة من 100 ألف إلى 250 ألف جنيه كحد أدنى وتصل إلى مليون جنيه بالنسبة للمشروعات الكبيرة والمتكاملة والتي تمتد على مساحة واسعة.

تكلفة البضاعة وحدها اللازمة لتشغيل المحل تبدأ من 80 إلى 100 ألف جنيه، خاصة مع ارتفاع سعر العديد من المنتجات والسلع الغذائية خاصة العلامات التجارية المعروفة والتي يقبل الكثير من المستهلكين على شرائها، فمثلًا يصل سعر كرتونة التونة المعلبة إلى 400 جنيه بالنسبة لبعض الأنواع، ووصل سعر كرتونة بها 4 عبوات زيت 3 لتر لإحدى العلامات التجارية المعروفة إلى حوالي 280 جنيه.

في المتوسط تتراوح تكاليف شراء ثلاجات العرض من 20 إلى 30 ألف جنيه، حسب العدد المطلوب للمحل، ولكن يمكن تقليل التكلفة عن طريق شراء ثلاجات مستعملة، أما ثلاجات العصائر والمشروبات الغازية توفرها الشركات المنتجة لها لصاحب السوبر ماركت عند شراء بضاعة منها.

يمكن توضيح العناصر الأساسية التي تحدد تكلفة تجهيز سوبر ماركت، فيما يلي:

  • المكان

الموقع الذي تختاره لبدء مشروع سوبر ماركت هو مفتاح رئيسي لنجاح العمل، وتختلف تكلفة الإيجار حسب موقع المحل ومساحته. يجب أن يكون المحل في مكان مرئي، واختيار متجر في مكان مخفي أو غير مرئي لمجرد أنه أرخص، سيؤدي إلى إنفاق المزيد في الترويج لمشروعك. التكلفة المرتبطة بالمكان تشمل إيجار المحل وتشطيبه وتجهيزه.

  • المخزون

عند بدء مشروع سوبر ماركت ستحتاج إلى شراء مخزون كافي من الأصناف والعلامات التجارية المختلفة، بالإضافة إلى أكياس التسوق. يُنصح بشراء المخزون بكميات معقولة تضمن عدم قلة المبيعات بسبب نفاذ بعض الأصناف وفي الوقت نفسه لا تؤدي إلى وجود فائض كبير من المنتجات غير المباعة أو منتهية الصلاحية.

  • الأجهزة والمعدات

إلى جانب ثلاجات العرض، يمكن أن تحتاج إلى جهاز كمبيوتر لتسجيل المبيعات بشكل دوري، وسلال أو عربات تسوق، وماكينة تقطيع الجبن واللانشون، ومبرد لبن في حالة بيع الألبان غير المبسترة ضمن المواد الغذائية المعروضة في السوبر ماركت.

  • القوى العاملة

تشمل تكاليف السوبر ماركت رواتب الموظفين والعاملين، وإذا كان المشروع على نطاق واسع يمكن أن يكون هناك حاجة إلى عدد من الموظفين، كمدير المحل، مدير المبيعات والتسويق، المحاسب.

نصائح ضرورية قبل تنفيذ السوبر ماركت

رغم أن تكلفة تجهيز سوبر ماركت تبدو مرتفعة بالنسبة للبعض، إلا أن فرص نجاح المشروع كبيرة خاصة عند التخطيط له بشكل جيد وعمل دراسة جدوى، مع الالتزام ببعض النصائح الموضحة فيما يلي:

  • امتلاك معرفة متعمقة لاحتياجات العملاء وتفضيلاتهم

التنافسية في قطاع السوبر ماركت يوجد شديدة، حيث تتنافس المتاجر بقوة على حصة السوق، ومن أجل النجاح في مثل هذه الصناعة، يعد تتبع احتياجات العملاء وبناء العلاقات أمرًا ضروريًا لتعزيز رضاهم وتحسين سمعة المحل.

  • اعتماد أنسب أسلوب لإدارة المخزون

يجب اعتماد تقنية مناسبة لإدارة المخزون، لتجنب مشكلة وجود تالف في البضاعة أو عدم كفاية المخزون للمبيعات. ينتج عن اتباع هذه التقنية تحسن المبيعات وانخفاض تكلفة المخزون. يجب استخدم البرامج أو جداول البيانات لتنظيم المعلومات وتحديد الاتجاهات حتى يكون لديك دائمًا ما تحتاج إليه.

​​​​​​​
  • العروض والخصومات

يمكن لمحلات السوبر ماركت جذب العملاء من خلال العروض الترويجية والخصومات على منتجاتها. يجب تعديل السياسات الخاصة بالخصومات حتى لا يفقد المتجر حصته الرئيسية من الربح.

علاوة على ذلك، يجب أن تحرص المتاجر أيضًا على التحقق من مستويات إعادة الطلب عند تقديم العروض الترويجية للعملاء. من أجل تجنب تلف المنتجات، يجب إدراج العناصر البطيئة الحركة في العروض الترويجية والخصومات.

  • الاستعانة بموظفين متميزين

الموظفون المتميزون أو الذين يمتلكون خبرة في مثل هذه الأعمال يعتبروا مفتاحًا لتشغيل سوبر ماركت ناجح، خاصة إذا كنت لا تمتلك خبرة سابقة في هذا القطاع. إذا كان السوبر ماركت صغير يمكن في البداية الاكتفاء بموظف أو اثنين على الأكثر فقط.

  • توفير الأطعمة العضوية

بجانب السلع والمواد الغذائية المختلفة الموجودة في السوبر ماركت، يمكن توفير الأطعمة العضوية أيضًا فيه، وهى أطعمة صحية أكثر مصنعة بطريقة طبيعية لا يدخلها مواد صناعية، وتخصيص ركن من المحل لهذه الأطعمة يمكن أن يساعد في زيادة المبيعات ويبني ولاء العملاء.

  • وسائل التواصل الاجتماعي

لمعرفة ما إذا كان متجرك يوفر احتياجات المستهلكين أم لا يجب سؤالهم، ويحتاج ذلك إلى أن تكون نشطًا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك، تويتر، حيث يكون التواصل المفتوح بين المستهلك والبائع طريقة تفاعلية لزيادة المبيعات. يمكن أيضًا عمل إعلانات ترويجية للعروض الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب مزيد من العملاء.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب