رئيس التحرير أحمد متولي
 تكلفة مشروع سوبر ماركت المتوقعة وأفضل الطرق لخفضها

تكلفة مشروع سوبر ماركت المتوقعة وأفضل الطرق لخفضها

أول شئ يتبادر في ذهن أي شخص يفكر في تأسيس مشروعه الخاص هو التكاليف اللازمة لتشغيله والأرباح المتوقعة منه، ولأن الكثير من الأشخاص يفكرون في الاستثمار في قطاع البقالة، يوضح شبابيك تكلفة مشروع سوبر ماركت ، باعتباره شكل من أشكال محلات البقالة، مع تقديم بعض النصائح لتقليل تكلفة التشغيل قدر الإمكان.

تكلفة مشروع سوبر ماركت

تختلف تكلفة مشروع سوبر ماركت حسب حجم المشروع، من حيث مساحة المحل، وما إذا كان سيتضمن جميع السلع والمواد الغذائية بكافة أنواعها أم يقتصر على أصناف معينة، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة تشغيل المشروع من 100 ألف إلى 250 ألف جنيه تقريبًا، ويمكن توضيح بعض التكاليف الأساسية فيما يلي:

  • البضاعة: يُفضل عند بدء تشغيل المحل وجود بضاعة بقيمة 80 ألف جنيه على الأقل، مع الحرص على شراء منتجات معروفة وتحظى بشهرة في السوق.

  • ثلاجة عرض الجبن: يصل سعرها إلى حوالي 7 آلاف جنيه، وتوجد ثلاجات عرض أخرى يتراوح سعرها من 10 آلاف إلى 12 ألف جنيه.

  • ثلاجة المجمدات: سعرها يصل إلى 8 آلاف جنيه تقريبا أو أكثر، حسب الحجم والنوع.

  • التكاليف الخاصة بتشطيب المحل وتركيب الأرفف والفاترينات، وتختلف هذه التكاليف حسب مساحة المحل ومدى جودة الخامات المستخدمة.

نصائح لتقليل تكاليف تشغيل مشروعك

إذا كنت لا تمتلك رأس مال يغطي تكلفة مشروع سوبر ماركت المتوقعة وتكاليف التشغيل الأخرى اللازمة للاستمرار في العمل، يمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعدك في تقليل نفقات التشغيل قدر الإمكان:

  • خفض نفقات التشغيل غير الضرورية

في الغالب يتم إنفاق معظم رأس المال على المخزون، ولكن لتوفير تكاليف التشغيل يمكنك أولاً معرفة تكاليف المخزون ومقارنتها بالأرباح التي تجنيها.

يكون من السهل بعد ذلك معرفة العناصر المربحة وغير المربحة، وبعدها يجب التأكد من عدم تخزين مخزون زائد أو عناصر لا تستخدمها، وإذا وجدت عناصر غير مجدية تكون دائمًا في قائمة الشراء الشهرية فعليك التوقف عن شرائها أو استبدالها بأخرى مفيدة.

ينطبق ذلك على البضاعة التي تشتريها لأول مرة، حيث يجب الحرص على شراء السلع والمنتجات ذات العلامات التجارية المشهورة التي يزداد الإقبال على شرائها، مع الحرص في الوقت نفسه على اختيار سلع جيدة بأسعار معقولة.

على سبيل المثال، توجد أنواع كثيرة جدًا من البسكويت لكن بعضها يكون مستوردًا لذلك يرتفع سعره وفي الوقت نفسه لا يوجد إقبال كبير على شرائه، وبالتالي يكون من الأفضل شراء الأنواع المعروفة الأخرى والمتوفرة بأسعار معقولة ويكون عليها إقبال من المستهلكين، وينطبق نفس الأمر على السلع والمنتجات الأخرى.

من المهم أيضًا تقليل التكاليف المرتبطة بالخدمات العامة، مثل الكهرباء، والتي يمكن تقليلها إلى حد ما عن طريق ترشيد الاستهلاك، فمثلاً يمكن قضاء بعض الوقت بدون مكيف الهواء أو المروحة، مع استخدام المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة، في المحل.

  • إجراء دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

دراسة الجدوى لها العديد من الفوائد، من بينها فهم الصورة العامة للسوق المستهدف واحتياجاته، إلى جانب وضع تصور مبدئي حول التكاليف المطلوبة والأرباح المتوقعة، لذلك إجرائها قبل تنفيذ المشروع يمكن أن يساعد في خفض التكلفة لأنها تتيح فرصة أكبر لاستثمار رأس المال في توفير الاحتياجات الفعلية للمستهلكين وبالتالي لن يكون هناك عناصر أو سلع غير مستخدمة أو لا يوجد عليها إقبال من المستهلكين.

  • شراء ثلاجات مستعملة

ثلاجات العرض الجديدة يمكن أن تكون تكلفتها مرتفعة إلى حد كبير، ولتقليل هذه التكلفة  من الممكن شرائها مستعملة، لكن يجب التأكد عند الشراء أنها بحالة جيدة حتى لا تتعطل مرات كثيرة وتضطر إلى صيانتها بشكل متكرر. من الممكن أيضًا شراء ثلاجات جديدة لكن بنظام التقسيط بدلاً من الدفع الفوري (الكاش).

  • الشراكة

من الممكن أن تعتمد في البداية على نظام الشراكة لبدء المشروع، لأنك في هذه الحالة لن سوف تتحمل جزء فقط من رأس المال ونفقات التشغيل، ولكن يجب عدم التسرع في اختيار الشخص الذي يمكنه مشاركتك في مشروعك بل عليك التأني في اختياره، ولا بد أن يكون جديًرا بالثقة.

  • تأجير المساحة الفارغة

الإيجار الشهري للمحل يأتي ضمن التكاليف اللازمة لبدء مشروع سوبر ماركت، لكن يمكن تقليل هذه التكلفة نسبيا إذا كان يوجد داخل المحل مساحة غير مستخدمة، حيث يمكن الاستفادة من تلك المساحة الفارغة عن طريق تأجيرها لشخص آخر، بالإضافة إلى أن ذلك يزيد دخلك ويقلل التكلفة فقد يزيد أيضًا من مبيعاتك من خلال جلب عملاء جدد إلى متجرك.

  • دمج تجربة التسوق عبر الانترنت

بالإضافة إلى مساعدتك في تقليل تكاليف التشغيل، سيساعد فتح متجر على الإنترنت أيضًا في زيادة مبيعاتك، فحوالي 82٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون عن معلومات حول المنتجات التي سيشتريونها في المتجر عبر هواتفهم.

الاعتماد على الانترنت كوسيلة جانبية يساعد في توفير بعض المساحة داخل متجرك الفعلي، لأنك لن تحتاج عرض جميع البضائع فيها بل يمكن عرض جزء منها على الانترنت، وبالتالي ستتمكن من تأجيرها، ويمكن الانتقال بعد ذلك إلى التجارة الالكترونية بشكل كامل.

  • عقد صفقات أفضل مع الموردين

إذا كنت تعمل مع نفس الموردين لفترة طويلة، فيمكنك الاستفادة من علاقات عملك للتفاوض معهم، فمثلًا من الممكن طلب خصومات أو تكاليف شحن مجانية، وأعرض عليهم عمليات شراء بالجملة لأن معظم الموردين يقدمون أسعارًا خاصة للعملاء الذين يشترون بالجملة، ما يساعد في تقليل تكاليف التوريد الشهرية.

إذا كنت تشتري سلعًا من خلال مورد خارجي، على سبيل المثال موزع، فكر في شرائها مباشرة من الشركة المصنعة نفسها، فمن الممكن أن يساعد ذلك في الحصول على أسعار أفضل بالإضافة إلى معلومات مفيدة حول منتجاتهم الأخرى.

​​​​​​​
  • تقليل عدد الموظفين

في البداية يمكن الاستعانة بشخص واحد فقط للمساعدة في عملية البيع، وبعد فترة من العمل يمكن الاستعانة بأشخاص آخرين سواء للحسابات أو لتوفير خدمة التوصيل للعملاء وغيره.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب