رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع سوبر ماركت إلكتروني على الإنترنت والتخطيط بالتفصيل

مشروع سوبر ماركت إلكتروني على الإنترنت والتخطيط بالتفصيل

يرغب البعض في الاستثمار في مجال البقالة، إلا أن التكلفة المادية الكبيرة لاستئجار محل وتجهيزه ربما تقف عائقًا أمام البعض، لذلك قد يكون بدء مشروع سوبر ماركت إلكتروني بديل مناسب لا يحتاج إلى رأس مال ضخم لتنفيذه مقارنة بمحلات البقالة والسوبر ماركت الأخرى.

خطوات بدء مشروع سوبر ماركت إلكتروني ناجح

بدء العمل بطريقة صحيحة يمكن أن يساعد في تحقيق أرباح ضخمة، لذلك عند أخذ قرار إنشاء مشروع سوبر ماركت الكتروني ، يجب البحث عن متطلبات السوق ومحاولة الحصول على فكرة عن ما يبحث عنه المستهلكون، فمثلا يمكن البدء بتقديم عرض توصيل مجاني للطلب الأولى أو خصومات ترويجية في البداية، لجذب المزيد من العملاء.

نوضح بعض الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها عند تنفيذ مشروع سوبر ماركت الكتروني ، لزيادة فرص نجاحه، فيما يلي:

  • تحديد الجمهور المستهدف

يجب تحديد الجمهور المستهدف ووضع قائمة بالعملاء المحتملين، ويمكن أخذ استطلاعات وتعليقات منهم لتحديد احتياجاتهم وتوفيرها عند بدء العمل. يجب التعرف على المنافسين ومراقبتهم، لمحاولة تقديم خدمات أفضل تساعد في جذب المزيد من المستهلكين.

  • تحديد منطقة التوصيل

إذا كنت تخطط لبدء نشاط تجاري للتجارة الالكترونية، فيجب تحديد مناطق التوصيل التي سيخدمها المشروع. يمكن تحديد المناطق المستهدفة من خلال الإجابة عن أسئلة تحليل السوق المتعلقة بالخدمات والميزات الإضافية التي يقدمها مشروعك للمستهلكين، طبيعة الجمهور المستهدف وما إذا كان معتادًا على الشراء من خلال الانترنت، غيره.

قبل البدء في العمل، يجب تحديد نطاق مناطق التسليم كأن تكون دائرة نصف قطرها 5 كيلومترات أو 10 كيلومترات أو 15 كيلومترًا داخل المدينة. تكون هناك حاجة أيضًا إلى تشغيل عدد من العمال المسؤولين عن التوصيل.

​​​​​​​
  • تسجيل العمل

بمجرد أخذ القرار ببدء مشروع سوبر ماركت على الانترنت، يجب تسجيل المتجر والحصول على المستندات والتراخيص اللازمة من الجهات المعنية. يمكن طلب المشورة المهنية من أي مستشار ضرائب أو محاسب قانوني لمعرفة جميع الإجراءات الرسمية للبدء.

  • شراء البضائع

يجب البحث عن أفضل الشركات أو بائعي المواد الغذائية بالجملة، للحصول على السلع المختلفة المفترض عرضها وبيعها على السوبر ماركت الالكتروني.

  • تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف

عند بدء مشروع سوبر ماركت الكتروني، يجب الاستعانة بمطوري مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول الذين يمتلكون خبرة، لإنشاء متجر الكتروني متميز، حيث يساعد موقع الويب والتطبيق الجيد على تحقيق أهداف النشاط التجاري.

  • طرق الدفع

تتعدد طرق الدفع التي يمكن الاعتماد عليها، لتحصيل المال من المستهلكين، ولكن يُفضل أن تكون متنوعة حتى تناسب الجميع، فمثلًا يمكن إتاحة الدفع عن طريق بطاقة الائتمان، مع توفير خيار الدفع عند التسليم.

  • كسب العملاء

يلعب التسويق دورًا مهمًا في كسب العملاء. يمكن تجربة طرق مختلفة للإعلان عبر الإنترنت لجذب انتباه المستخدمين، ويُفضل التواصل مع عدد قليل من جهات التسويق الرقمي للحصول على فكرة جيدة عن الأنشطة الترويجية التي يمكن أن تساعد في نمو النشاط التجاري. تقديم الخصومات والكوبونات قد يساعد في الحصول على بعض العملاء.

  • متابعة المنافسين

يجب مراقبة أنشطة المنافسين ومقارنة عروضهم، والانتباه إلى خططهم الاستراتيجية التسويقية، حتى يمكن التغلب على المنافسة، ويجب أيضًا تقييم هياكل الأسعار وسياسات التوصيل التي يقدمها المنافسون، من وقت لآخر.

  • الاستعانة بخبراء (سيو)

لن ينتهي العمل بمجرد إطلاق متجر السوبر ماركت على الانترنت، بل يجب الاستعانة بخبراء السيو (تحسين محركات البحث) لتسويق الموقع على الانترنت وجذب انتباه الجمهور المستهدف وتسهيل وصوله إليه، الأمر الذي يمكن أن يساهم في تحقيق المزيد من المبيعات.

نصائح أخرى

إلى جانب الخطوات السابقة، يجب وضع بعض الأمور في الاعتبار عند بدء مشروع سوبر ماركت الكتروني ، وهى:

  • تقديم خدمة جديدة

يجب تقديم خدمة متميزة وجديدة وغير متوفرة في محلات البقالة الأخرى، لإغراء المستهلك بالشراء من متجرك، فمثلاً يمكن توفير نظام الاشتراك الذي يتطلب من المستهلكين تحميل قائمة التسوق الأساسية مرة واحدة وسيتم توصيل العناصر والسلع الغذائية لهم بشكل شهري دون الحاجة إلى زيارة الموقع كل شهر.

  • توضيح مصدر السلع

من الأفضل أن يعرف العملاء مصدر توفير البقالة والسلع الغذائية التي يحصلون عليها، خاصة الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة والحبوب والألبان، لأن ذلك سوف يساعد على بناء الثقة، خاصة أن المستهلك لن يكون بإمكانه لمس المنتج فسيكون ذلك مفيدًا له.

إذا كان المتجر يحتوي على منتجات طازجة من المزرعة، يجب التأكد من ذكرها، حيث يميل المستهلكون في الغالب إلى شراء المنتجات الطازجة لأنها صحية وقد يصعب الحصول عليها.

  • وجود أقسام للمتجر الالكتروني

يرغب المستهلكون غالبًا في إلقاء نظرة على العناصر المتوفرة في المتجر والعلامات التجارية الأكثر شعبية فيه، لذلك يُفضل توزيع المنتجات والسلع المختلفة في أقسام، فمثلاً يمكن أن يكون هناك قسم خاص بمنتجات الألبان بجميع أنواعها، وقسم للسلع الخالية من الجلوتين، وهكذا.

مميزات مشروع سوبر ماركت أون لاين

تنفيذ مشروع سوبر ماركت إلكتروني له العديد من المميزات التي يمكن أن تجعله أفضل من المتجر التقليدي، ومن هذه المزايا:

  • توفير التكاليف المتعلقة باستئجار محل وتشطيبه، والتجهيزات الأخرى اللازمة لبدء العمل فيه.
  • زيادة فرص الكسب وتحقيق ربح، حيث يوجد عدد هائل من المستهلكين الذي يستخدمون الانترنت بشكل يومي، وبالتالي يمكن جذب عدد كبير من المستهلكين المستهدفين ومن ثم زيادة المبيعات.
  • تحصيل رسوم إضافية من خدمة التوصيل أو الإشتراك الشهري الذي يتم توفيره للعملاء.

تتعدد مزايا الشراء من سوبر ماركت الكتروني بالنسبة للمستهلكين أيضًا، حيث يوفر مزيد من الوقت والجهد، لأنه يقدم لهم خدمة التوصيل للمنزل، كما يمكنهم الاستفادة من الخصومات والكوبونات التي تقدمها معظم محلات البقالة الالكترونية.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب