تجربتي في مشروع سوبر ماركت لبدء بيزنس ناجح خطوة بخطوة

الاستفادة من تجارب الآخرين تأتي ضمن العوامل الأساسية التي تساعد في زيادة فرص نجاح أي مشروع تجاري، ويقدم شبابيك مجموعة من النصائح المقدمة من الأشخاص الذين يمتلكون خبرة طويلة في قطاع البقالة والسوبر ماركت، للمساعدة في تبادل الخبرات التي تُمكن المبتدئين في تأسيس مشروع سوبر ماركت ناجح.

خطوات ونصائح لبدء مشروع سوبر ماركت

اعتمادًا على تجارب مجموعة من الأشخاص في تنفيذ وتشغيل مشروع سوبر ماركت، نوضح الخطوات اللازمة لبدء المشروع والنصائح اللازمة لزيادة فرص نجاحه، فيما يلي:

  • امتلاك رأس مال كافي

يجب امتلاك رأس مال يسمح ببدء مشروع سوبر ماركت متكامل بحيث يتوافر فيه جميع المنتجات والسلع الغذائية بكافة أصنافها وأنواعها، حتى يجد المستهلك كافة احتياجاته في نفس المكان ولا يضطر إلى التسوق في محلات أخرى.

يمكن أن تتجاوز تكلفة مشروع سوبر ماركت كبير 250 ألف جنيه، أما المتوسط قد تتراوح تكلفته من 100 إلى 150 ألف جنيه. بشكل عام تتحدد التكلفة حسب المنطقة (مركز/ مدينة/ قرية)، مساحة المحل وتشطيباته، عدد ثلاجات العرض اللازمة لحفظ الجبن وبعض المواد الغذائية الأخرى.

في حالة عدم كفاية رأس المال، يكون الحل الأمثل البحث عن شريك يكون محل ثقة ولديه خبرة في المجال، لضمان نجاح المشروع.

  • اختيار الموقع الجيد

الخطوة الأولى التي تساعد في نجاح مشروع السوبر ماركت هى اختيار الموقع الجيد الذي يضمن جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين. يمكن الوصول إلى المحل بأكثر من طريقة، مثل: الاستعانة بالانترنت أو كتابة منشور على مجموعات التواصل الاجتماعي بالمساحة التي تريدها والإيجار الذي يناسبك والمنطقة التي ترغب في استئجار محل فيها.

من الممكن أيضًا الاستعانة بمكاتب العقارات أو السمسرة الموجودة في منطقتك للوصول إلى المحل، وفي حالة تحديد منطقة بعينها ترغب في استئجار محل بها يمكن سؤال أصحاب المتاجر المتواجدين فيها عن ما إذا كان متوفر بها محلات للإيجار من عدمه.

لا بد من توافر مواصفات أساسية في موقع المحل الذي تبحث عنه، مثل: وجوده في منطقة سكنية، يُفضل عدم وجود الكثير من محلات السوبر ماركت بالقرب منه، أن يكون ظاهر ويوجد في شارع رئيسي أو في مكان به حركة سير مستمرة.

  • الأوراق الرسمية

تأسيس مشروع سوبر ماركت يتطلب اتخاذ بعض الإجراءات الرسمية لبدء المشروع، والتي تتمثل في عمل شهادة صحية بالإضافة إلى السجل التجاري والبطاقة الضريبية، ومن الممكن أيضًا عمل تأمينات للعمال وصاحب العمل.

  • تجهيز المحل

يحتاج المحل في الغالب إلى بعض التشطيبات والتجهيزات حتى يكون جاهزًا لفتح السوبر ماركت، يمكن البدء بتوزيع الكهرباء حسب مكان ثلاجات العرض، ومن المهم توصيل المياه للمحل ووجود صرف داخله، وتركيب حوض مياه، وبعدها يمكن تركيب الأرفف (حديد أو خشب حسب الرغبة)، لكن الأرفف الحديد يمكن التحكم فيها بدرجة أكبر وتغيير مستواها عكس الخشب.

  • شراء ثلاجات العرض والمعدات الأخرى

يمكن شراء ثلاجات العرض للسوبر ماركت من مراكز البيع في العبور وجسر السويس (متوفر أجهزة استيراد وأخرى جديدة)، كما يمكن شرائها من صاحب سوبر ماركت قرر تصفية نشاطه، ويُعد ذلك الخيار الأفضل لأنها تكون بسعر أرخص، ويُنصح بالاستعانة بمهندس عند الشراء للكشف على الأجهزة والتأكد أنها بحالة ممتازة أو جيدة على الأقل.

يُذكر أن الشركات المصنعة للعصائر والمشروبات الغازية توفر ثلاجات لمحلات السوبر ماركت تحمل علاماتها التجارية لعرض هذه المشروبات، ويكون ذلك بعد فترة من التعامل معها وشراء بضائع منها، ويُفضل بدء العمل في الصيف لأنه يتم سحب مشروبات باردة كثيرة خلال هذا الفصل، وبالتالي يمكن الحصول على ثلاجات من الشركات مع بداية فصل الشتاء.

إلى جانب ثلاجات العرض، هناك حاجة إلى شراء ديب فريزر للمجمدات مثل الآيس كريم وغيره، بالإضافة إلى ماكينة تقطيع البسطرمة والجبن الرومي، وماكينة التغليف، والفاترينات.

  • شراء البضائع

يُنصح بالاهتمام بجودة المنتجات وشراء أنواع البضائع التي يوجد إقبال كبير عليها في السوق، ويمكن في البداية الاكتفاء بشراء كرتونة من كل نوع من المنتجات والسلع التي يوجد عليها سحب كبير من المستهلكين، والاكتفاء بنصف كرتونة فقط من كل نوع من الأنواع التي يوجد إقبال أقل عليها.

يوجد أكثر من طريقة لشراء بضائع السوبر ماركت، وتتمثل هذه الطرق في:

  • الشركات: يمكن شراء السلع أو المنتجات من الشركات المصنعة لها مباشرة، ويكون الدفع كاش في هذه الحالة.

  • تجار الجملة: يُفضل التعامل مع التجار الموجودين في نفس المنطقة لتوفير تكاليف النقل، ودفع ثمن البضاعة في هذه الحالة يمكن أن يكون بنظام الدفع الآجل أو دفعات أسبوعية أو كاش. لكن لا يُنصح بالتعامل بنظام الدفع الآجل، لأن التاجر في هذه الحالة يعتبر شريك بالنصف في المكسب.

  • عربات مندوبين البيع اليومي: يمكن الشراء من العربات التي تحمل بضائع مختلفة لبيعها في السوق، وفي الغالب توفر هذه العربات بضائع بسعر رخيص مقارنة بغيرها.

  • الإدارة والموظفون

يجب أن تدير المشروع بنفسك، مع الحرص على اختيار موظفين لديهم خبرة في العمل في مجال السوبر ماركت وقدرة على التعامل بشكل جيد مع العملاء. في البداية يمكن الاستعانة بموظف للبيع بالإضافة إلى شخص أخر مسؤول عن خدمة التوصيل، وفي حالة عدم امتلاك الخبرة اللازمة لإدارة المشروع يمكن الاستعانة بمدير ثقة للمساعدة في الإدارة.

  • جذب العملاء

لكي تتمكن من كسب العملاء وتحقيق شهرة في السوق لا يجب المبالغة في الأسعار أو تحقيق مكسب كبير في البيع، لأن القاعدة الأساسية تقول: (اكسب أقل.. تبيع أكثر)، ولكن لا يعني ذلك عدم تحقيق مكسب بل عدم المبالغة في هامش الربح مع الحرص على تقديم عروض للمستهلكين إذا أمكن، كل ذلك يساعدك على المنافسة في السوق.

لا بد أيضًا من الاهتمام بعمل دعاية مستمرة للمحل، من خلال المطبوعات ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بالإضافة إلى الترويج للعروض والخصومات المقدمة في حالة توافرها.

  • نسبة أرباح السوبر ماركت

لا يجب توقع الكثير من الربح في البداية بل يتطلب الأمر الانتظار فترة حتى يتم جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين وبناء اسم في السوق، وفي الغالب يكون المكسب ضعيف في البداية لكن مع زيادة البيع بمرور الوقت يكون مشروعًا مربحًا.

تختلف نسبة ربح السوبر ماركت حسب المبيعات، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح في المتوسط من 10 إلى 25% من المبيعات.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا