رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع سوبر ماركت بالخطوات ونصائح هامة للاستثمار الناجح

مشروع سوبر ماركت بالخطوات ونصائح هامة للاستثمار الناجح

البيع بالتجزئة يعتبر هو النظام الأساسي الذي يسيطر على السوق، خاصة مع ظهور عدد من التقنيات والصناعات التي تدعم أعمال البيع بالتجزئة، وقد يكون ذلك بمثابة حافز لبدء مشروع سوبر ماركت خاصة مع تزايد أعداد المستهلكين وزيادة الطلب السلع المختلفة التي تُباع في محلات البقالة.

فرص نجاح مشروع سوبر ماركت

في الغالب تقل احتمالية فشل مشروع السوبر ماركت، نظرًا لأن تكرار شراء البقالة والاحتياجات اليومية الأخرى مرتفع جدًا. لكن يجب جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، باستخدام كل فرصة لتعزيز الخدمة التي تقدمها وجعلها مميزة عن المشروعات الأخرى الموجودة في السوق.

وضع خطة عمل لمشروع السوبر ماركت

قبل بدء الاستثمار في أي نشاط يتعلق بتنفيذ مشرع سوبر ماركت ، يجب وضع خطة عمل، للمساعدة في اتخاذ الإجراءات الصحيحة التي تساعد في نجاح المشروع، لذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد رأس المال المطلوب

يجب التأكد من التخطيط لسوبر ماركت يمكن تشغيله بالمبلغ الذي تمتلكه، حتى لا تجد صعوبة في إدارة العمل بسبب عدم كفاية النقد. يعتمد رأس المال المطلوب في هذا العمل على 5 مكونات رئيسية، هى:

  • تكلفة استئجار متجر في المكان المناسب.

  • تكلفة تجهيز السوبر ماركت، مثل التصميم الداخلي وعدد الرفوف.

  • تكلفة شراء المنتجات في المخزن.

  • تكلفة إنهاء الإجراءات المطلوبة، مثل الحصول على ترخيص من الجهات المختصة.

  • الاستثمار التقني، مثل عداد وبرامج الفواتير، وغيره.

  • الترخيص والإجراءات القانونية الأخرى

من الضروري لأي مشروع الحصول على وثائق قانونية وإدراجها في أي قوائم حكومية للأعمال. امتلاك المستندات القانونية يحمي متجرك عند وجود شكوى من المستهلك أو أي فرد آخر، لذلك يجب إنهاء جميع التراخيص والتسجيلات المطلوبة.

يجب أيضا تسجيل الملكية، والحصول على عقد إيجار في حالة بدء المشروع على أرض أو ممتلكات شخص آخر، بالإضافة إلى وجود ترخيص تجاري من الجهات المعنية، بصفتك مالك النشاط التجاري، فضلا عن الحصول على تراخيص أخرى من الجهات المختصة بسلامة الغذاء، طالما أن السوبر ماركت يحتوي على مواد غذائية.

  • اختيار الموقع

الموقع عامل مهم جدًا يؤثر بشكل مباشر على المبيعات. على سبيل المثال، السوبر ماركت في منطقة ريفية ربما لا يحقق الكثير من المبيعات، لأن الجمهور ونمط الاستهلاك يختلفان هناك، حيث يفضلون في الغالب الشراء من المتاجر الصغيرة.

في المناطق الحضرية يوجد سوبر ماركت كل 5 كيلومترات وربما أقل، وهو في الواقع عدد كبير، ويعتبر ذلك من عيوب السوبر ماركت، لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال عمل تحليل للسوق لاختيار موقع مناسب، لا يوجد فيه عدد كبير من المنافسين وتكون تكاليف استئجار المكان مناسبة.

يُفضل أيضًا أن يكون موقع السوبر ماركت في منطقة بها كثافة سكانية لضمان زيادة المبيعات، وإذا كانت امكانياتك المادية تسمح باستئجار مكان على شارع رئيسي قد يكون ذلك هو الخيار الأفضل.

  • العاملون والموردون

يمكن أن تحتاج إلى أشخاص آخرين لمساعدتك في العمل، كالمحاسب، ومسؤول تسويق، مندوب مبيعات، ولكن إذا لم تسمح امكانياتك المادية بتوظيف أشخاص آخرين يمكن الاعتماد على شخصين فقط في البداية.

يساعد اختيار الموردين المناسبين (الشركات الغذائية وموزعي السلع بالجملة) في الحصول على المنتجات بتكلفة معقولة جدًا، بحيث يمكن عمل خصومات للعملاء، خاصة أن أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الطلب على السلع التي تقدمها هو وجود فارق في الأسعار لصالح الزبائن، لذلك يجب اختيار الموردين بعد إجراء بحث جيد لأنها علاقة طويلة الأمد، خاصة أن كفاءة التسليم الخاصة بهم مهمة أيضًا لأنها قد تؤثر على مبيعاتك كلما كان هناك نقص.

  • إدارة المخزون

يجب أن يحتوي السوبر ماركت على جميع العناصر والسلع التي يمكن أن يحتاجها المشتري. بشكل عام، يجب الاحتفاظ بما يكفي من المخزون، حتى لا ينفذ فجأة أو يكون هناك نقص فيه، ولكن في الوقت نفسه لا يجب الإفراط في التخزين، لأن ذلك قد يؤدي إلى خسارة بسبب تواريخ انتهاء الصلاحية والأضرار التي لا يمكن تجنبها.

  • الأدوات والتجهيزات المطلوبة

بجانب السلع والمواد الغذائية والمخزون، هناك بعض الأدوات والتجهيزات والعناصر الأخرى التي يحتاج إليها أي مشروع سوبر ماركت ، وتتمثل في: أرفف لوضع السلع والمواد الغذائية ، وثلاجات، ميزان، ماكينة للتغليف، قطاعة الجبن الرومي واللانشون، كراسي وطاولة، آلة حاسبة، أطباق فويل وأكياس، هاتف ودراجة نارية (موتوسيكل)، في حالة تقديم خدمة توصيل الطلبات.

  • قائمة بضائع السوبر ماركت

يجب أن تتنوع المواد الغذائية المتوفرة في السوبر ماركت بشكل كبير، بحيث تشمل جميع السلع التي يحتاجها الناس في حياتهم اليومية، مع ضرورة أن تتنوع في علامتها التجارية حتى يجد كل عميل النوع الذي يفضله. تتمثل البضائع التي يجب توفيرها في:

  • خزين المطبخ: الأرز والمكرونة المغلفة، الشاي، الزيت، الملح، السكر، الخل، العدس.

  • المشروبات: تشمل المياه المعدنية والعصائر والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى المنبهات كالقهوة والنسكافيه بأنواعه، وعبوات النعناع واليانسون وغيرها من المشروبات الساخنة.

  • المعلبات: الفول، والبقوليات الأخرى، الصلصة، والكاتشب، والمأكولات البحرية المعلبة كالتونة والسلمون وغيره.

  • الألبان ومنتجاتها والجبن بأنواعه المختلفة، والبيض.

  • الحلويات المختلفة: كالجلاش والبسبوسة وعبوات الجيلي والكاستر والكيك وغيرهم.

  • السناكس: الكاراتيه والشيبسي والمقرمشات المختلفة، البسكويت والكيك والشوكولاتة، الآيس كريم، اللبان.

  • سلع أخرى: الحلاوة الطحينية، المخللات، اللحوم المحفوظة مثل اللانشون.

  • خطة تنظيم السوبر ماركت

بعد طلب السلع والمواد الغذائية واستلامها، يجب ترتيبها بطريقة جذابة ومبدعة، لأن ذلك يساهم في جذب العملاء، ويجب عرض جميع المنتجات المتاحة وفقًا لفئتها، بحيث يمكن للمشتري رؤية ما يريده بنظرة واحدة. يمكن أن يكون من المفيد عمل لوحة صغيرة بتصميم وترتيب العناصر في السوبر ماركت، ورغم أنها فكرة بسيطة إلا أنها تجعل متجرك مختلفًا عن البقية.

  • أفكار تسويقية وترويجية

وضع خطة متعلقة بالدعاية والتسويق يجعل الناس يعرفون مكان متجرك والمنتجات التي يقدمها. يمكن إجراء الترويج من خلال تقديم خصومات وعروض، ولكن يجب وضع القدرة المالية في الاعتبار قبل الإعلان عن أي عرض.

يكون من المفيد أيضًا تصميم ملصقات ومطبوعات جديدة عند تبني أفكار ترويجية جديدة، ويجب الإطلاع على أحدث المنتجات والسلع والطلبات الضرورية لتوفيرها في متجرك.

لزيادة جذب العملاء للسوبر ماركت الخاص بك، يمكن تقديم خدمات إضافية لهم، كتوفير خدمة توصيل الطلبات للمنزل، أو العمل بنظام العضوية بحيث يتم توصيل جميع المنتجات الأساسية للأعضاء بشكل شهري.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع سوبر ماركت يحقق ربحًا كبيرًا، فيجب إجراء دراسات الجدوى، للتمكن من معرفة المكان المثالي للمتجر، وتحديد السلع التي يشتد الطلب عليها في المجتمع، والكثير من من العوامل الأخرى التي ستساعد على التخطيط وتحقيق أهداف المشروع.

​​​​​​​

​​​​​​​

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب