رئيس التحرير أحمد متولي
 دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.. خطة المكسب المضمون

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.. خطة المكسب المضمون

محلات البقالة تعتبر واحدة من أكثر المحلات التجارية انتشارًا في السوق، وبالتالي تكون المنافسة شديدة عند التفكير في بدء مشروع خاص في هذا المجال، لذلك يكون من المهم عمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت لامتلاك رؤية مسبقة حول التكاليف التي يحتاجها المشروع والأرباح المتوقعة، ومن ثم اتخاذ قرار نهائي بتنفيذ المشروع من عدمه.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

الخطة الواضحة ضرورية للنجاح كرائد أعمال، لأنها تساعد على تحديد تفاصيل العمل واكتشاف بعض العقبات التي يمكن مواجهتها عند التنفيذ، الأمر الذي يساعد في زيادة فرص نجاح المشروع وتجنب أي خسائر محتملة. نوضح الخطوات اللازمة لعمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت أو وضع خطة عامة قبل البدء في التنفيذ، فيما يلي:

 

وصف المشروع

عمل تجاري متمثل في قطاع البيع بالتجزئة، متمثل في سوبر ماركت، يهدف إلى بيع الأطعمة المعلبة والمشروبات، بالإضافة إلى الزيوت والحبوب، ولحوم وألبان وأجبان، وغيرها من المواد الغذائية.

التخطيط للمشروع

  • التكاليف المتوقعة

من المتوقع أن تتراوح تكاليف تجهيز سوبر ماركت من 40 ألف إلى 250 ألف جنيه، حسب مساحة المحل وعدد الثلاجات المتوفرة فيه وما إذا كان شاملاً لكل السلع أم أصناف معينة فقط. يحتاج المشروع أيضًا إلى نفقات مستمرة، متمثلة في رواتب الموظفين، ومصروفات ما قبل الافتتاح، بما في ذلك الإيجار والتأمين.

 

  • الموقع والسوق المستهدف

تزداد فرص ازدهار مشروع السوبر ماركت الجديد في المدن الصغيرة أكثر، لأن المدن الكبرى تزداد فيها المنافسة بدرجة أكبر نظرًا لانتشار العديد من محلات البقالة والسوبر ماركت الكبرى والتي لها اسم معروف فيها، لذلك يحتاج البقال الجديد إلى إعطاء الأولوية للمجتمعات الصغيرة.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد موقع السوبر ماركت، حيث يجب أن يكون المتجر قريب من أماكن سكنية ويوجد كثافة في حركة المرور، ويجب أيضًا مراعاة القدرة على دفع الإيجار والالتزام بشروط العقد.

يعد اختيار موقع مناسب للسوبر ماركت أمرًا بالغ الأهمية لنجاحه ويمكن أن يتسبب موقع ضعيف لأي عملية بيع بالتجزئة في الفشل. على سبيل المثال، قد يكون الموقع بعيدًا عن مناطق حركة المرور العالية أقل تكلفة ولكنه قد يقلل أيضًا من المبيعات.

 

​​​​​​​
  • مصادر الربح

ينتج السوبر ماركت معظم ربحه من بيع المواد الغذائية والأطعمة المصنعة، ولكن يمكن أن يجني المال أيضًا من خلال تقديم اللحوم الطازجة ومنتجات التنظيف.

  • نسبة ربح السوبر ماركت

يختلف الربح المتوقع لمشروع السوبر ماركت حسب المنطقة الموجود فيها وتخصص المتجر وحجمه، ولكنه في المتوسط يبلغ نحو 10% من إجمالي المبيعات في اليوم.

  • اسم المتجر

اختيار الاسم الصحيح مهم جدًا، لذلك يجب أن يكون مميزًا قدر الإمكان، حتى يعلق في ذهن الزبائن والمستهلكين بدرجة أكبر.

مستوى المنافسة

ستكون هناك دائمًا منافسة، ويجب أن تكون على دراية بها لكن دون القلق بشأنها. يجب الوضع في الاعتبار ضرورة القيام بعمل أفضل وأكثر كفاءة من الآخرين، لتقديم خدمة أفضل من أي شخص آخر.

 

تحليل السوق

الخطوة الأولى في تحليل السوق، هى إجراء مسح للسوق، لأنها يساعد في تحديد توقعات المبيعات، وهناك خمس خطوات أساسية، هى:

  • تحديد منطقة التداول الخاصة بالسوبر ماركت والعناصر التي ستكون متوفرة فيه.

  • تحديد خصائص الإنفاق المحتملة للسكان داخل المنطقة.

  • تقدير القوة الشرائية للمنطقة المستهدفة داخل منطقة التداول.

  • تحديد نسبة إجمالي حجم المبيعات (حصة السوق) التي يمكن الحصول عليها بشكل معقول. تحدث إلى البقالين في المتاجر المماثلة بالمدن ذات الحجم المماثل للمدينة التي ترغب في إنشاء متجرك فيها.

  • تقدير إجمالي حجم المبيعات التي يمكن جذبها بشكل معقول. يجب العلم أن المتاجر يمكنها إما جذب حجم مبيعات إضافي أو إعادة توزيع الأعمال الموجودة بالفعل.

 

التحديات والتهديدات المحتملة لبدء مشروع سوبر ماركت

تواجه معظم محال السوبر ماركت الجديدة صعوبات في البدء ولا يمكنها تحقيق النجاح إلا بعد التغلب على العديد من العقبات. التوقع المسبق للعقبات التي يمكن مواجهتها قد يساعد في تجنبها، وتتمثل بعض المشاكل الشائعة التي يجب مراعاتها مسبقًا في:

  • تحكم غير فعال في تكاليف وجودة المنتج
  • علاقات سيئة مع الموردين
  • عدم قدرة الإدارة على اتخاذ القرارات والتصرف بناءً عليها
  • تأمين غير كاف
  • فقدان زخم المبيعات
  • فقدان الموظفين الرئيسيين

 

التحليل الفني والقوى العاملة

يمكن أن تكون هناك حاجة إلى الانتظار لبضعة أشهر حتى افتتاح المتجر، قبل توظيف العدد الكامل من العمال المتوقع الاحتياج لهم، حيث يسمح ذلك بتقييم سير العمل وطلب المستهلك، ما يتيح تعديل توقعات العدد المطلوب من العمال.

في الغالب يحتاج هذا المشروع إلى: مدير يختار العاملين الأكفاء ويتابع أي نواقص في البضاعة ويطلع على وسائل الجذب الجديدة لتسويق المشروع ويشرف على الحسابات، بالإضافة إلى بائع يتولى خدمات البيع التقليدية.

تساعد الأجهزة التكنولوجية أيضًا أصحاب المتاجر في إدارة المخزون، وتحديد طلب المستهلك على منتجات معينة وتتبع عمليات الشراء، لذلك يُفضل الاستعانة بالبائعين القادرين على التعامل مع هذه الأجهزة.

 

المعدات اللازمة

يتطلب بدء مشروع سوبر ماركت شراء معدات وأجهزة، مثل الثلاجات، وماكينة تقطيع الجبن واللحوم المصنعة، وسلال تسوق. يجب العلم أن المعدات غالبًا تكون ثاني أعلى تكلفة لبدء العمل. يمكن شراء المعدات مستعملة أو شرائها بالتقسيط كوسيلة لخفض التكاليف.

 

خطة التسويق

الغرض من الإعلان هو توفير خط اتصال مباشر فيما يتعلق بمنتجات المتجر أو خدماته للعملاء المحتملين، ويساعد الإعلان في:

  • إقناع العملاء بأن المنتجات في المتجر هى الأفضل
  • الإعلان عن المنتجات والخدمات الجديدة
  • تعزيز صورة إيجابية
  • جذب العملاء إلى المتجر

 

تتمثل إعلانات محلات السوبر ماركت عادة، في: الملصقات والمطبوعات، أكياس التسوق التي تحمل اسم المتجر وعنوانه، البيع الشخصي. يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا وسيلة فعالة وغير مكلفة لتسويق المشروع.

يجب إيجاد طريقة للإعلان عن متجرك للحصول على عملاء لمنتجاتك، ويمكن وضع إعلانات مدفوعة على الشبكات الاجتماعية وإنشاء صفحات وإنشاء فيديو على اليوتيوب. تقديم أسعار مناسبة وسلع ذات جودة جيدة يعد من عوامل الجذب الأساسية للزبائن.

 

عيوب السوبر ماركت

رغم أن مشروع السوبر ماركت يمكن أن يحقق ربحًا مناسبًا عند التخطيط له بشكل جيد وعمل دراسة جدوى قبل بدء التنفيذ، إلا أن هناك بعض العيوب للاستثمار في هذا المجال تتمثل في:

  • الحاجة إلى رأس مال كبير

السوبر ماركت عبارة عن مؤسسة بيع بالتجزئة واسعة النطاق وتتعامل مع جميع السلع والخدمات للاستخدام اليومي للمستهلكين تقريبًا، لذلك فهو يحتاج إلى قدر كبير من رأس المال.

  • المساحة المطلوبة

يتطلب مشروع السوبر ماركت المتكامل مساحة كبيرة، وقد يصعب إيجادها في موقع مناسب أو ربما تكون مرتفعة التكلفة للغاية.

 

  • إمكانية تلف السلع

يتعامل السوبر ماركت مع العديد من السلع القابلة للتلف مثل الألبان ومنتجاتها واللحوم المصنعة، وقد تفسد هذه السلع إذا لم يتم بيعها خلال فترة زمنية محددة.

  • المنافسة الشديدة

تنتشر محلات البقالة والسوبر ماركت في كل مكان تقريبًا، لذلك تكون المنافسة شديدة جدًا لجذب المستهلكين وتحقيق مبيعات أعلى.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب