رئيس التحرير أحمد متولي
 أرباح السوبر ماركت المتوقعة وأفضل الطرق لزيادتها

أرباح السوبر ماركت المتوقعة وأفضل الطرق لزيادتها

النسبة المتوقعة للأرباح تأتي ضمن الأفكار الأساسية التي تتبادر إلى ذهن معظم الأشخاص الراغبين في تأسيس مشروعاتهم الخاصة، ويوضح شبابيك أرباح السوبر ماركت المتوقعة إلى جانب تقديم بعض النصائح التي تساعد في زيادة المبيعات ومن ثم زيادة نسبة الربح قدر الإمكان.

نسبة أرباح السوبر ماركت بمصر

تختلف نسبة أرباح السوبر ماركت حسب المبيعات، فكلما زادت المبيعات زاد الربح، يمكن تقديم تصور عام حول أرباح السوبر ماركت المتوقعة فيما يلي:

  • نسبة ربح السوبر ماركت

بشكل عام يبلغ متوسط نسبة ربح السوبر ماركت حوالي 10% من المبيعات اليومية. تتأثر نسبة المبيعات التي تحدد أرباح السوبر ماركت، بالمنطقة الموجودة فيها المحل ومدى القدرة على جذب المستهلكين سواء بتوفير متطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة بالجودة المطلوبة أو بتقديم خصومات وعروض لهم من فترة لأخرى.

 

  • كيف أحسب أرباح السوبر ماركت

تُقاس الأرباح حسب المبيعات كما أوضحنا، فمثلًا إذا كانت قيمة المبيعات في اليوم الواحد 7 آلاف جنيه، يكون نسبة الربح 10% أي 700 جنيه يوميًا، أما إذا وصلت إلى قيمة المبيعات إلى 10 آلاف جنيه، يكون الربح اليومي ألف جنيه. تُقسم الأرباح بعد ذلك على مصاريف المحل كالإيجار والكهرباء والعمالة والمتبقي منها يكون هو المكسب.

 

نصائح لزيادة أرباح السوبر ماركت

زيادة المبيعات تؤدي بالضرورة إلى زيادة أرباح السوبر ماركت ، ونقدم بعض النصائح التي تساعد في زيادة مبيعات وأرباح مشروع السوبر ماركت الخاص بك، فيما يلي:

  • اختيار موقع جيد

إذا كنت لا تزال في مرحلة التخطيط أو التفكير لبدء مشروع سوبر ماركت يجب أن تحرص على اختيار موقع جيد للمحل، بحيث يكون في منطقة سكنية ويُفضل أن يكون على طريق رئيسي أو في مكان ظاهر وتزداد فيه حركة السير، لضمان جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

 

  • معرفة احتياجات العملاء وتوفيرها

توفير جميع احتياجات العملاء يدفعهم إلى الشراء من متجرك، لذلك عند إعداد قائمة المشتريات الشهرية لملء محلك بالبضاعة اللازمة يجب التفكير من منظور العملاء وعرض وبيع الأشياء التي تهمهم وليس فقط ما يثير اهتمامك.

عمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت أو وضع خطة عمل لها دور كبير في معرفة احتياجات العملاء المستهدفين، لذلك يُنصح بالحرص على إجرائهما.

 

  • تقديم الاقتراحات

يستجيب الناس بشكل أفضل عندما يُعرض عليهم خيارات مختلفة للاختيار من بينها، لذلك يُنصح بتدريب البائعين على بناء علاقة جيدة مع العملاء وفهم احتياجاتهم ورغباتهم وتقديم بعض الاقتراحات لهم التي يمكن أن تقنعهم بشراء منتج أو سلعة معينة.

 

  • إنشاء العبوات الشاملة

يُنصح أيضًا بتجميع المنتجات معًا كعرض مشترك، حيث يُساعد ذلك في بيع المنتج الثانوي باستخدام الطلب على المنتج الأساسي. على سبيل المثال، عرض 3 أنواع من الصابون معًا بسعر 20 جنيه سيبيع أفضل من عرض صابون واحد بسعر 8 جنيه لكل منها. تجميع المنتجات معًا عادة ما يكون له تأثير أقوى على القرار الشرائي للعميل.

  • إبلاغ العملاء المنتظمين بالعروض

بمرور الوقت سيكون لديك عدد من العملاء المنتظمين أو المعتادين على شراء احتياجاتهم من متجرك فقط، احرص على الحفاظ على هؤلاء العملاء من خلال إبلاغهم بالعروض المتوفرة لديك، على هواتفهم المحمولة أو بأي طريقة أخرى، قبل نفاذها.

 

  • استخدام عربات تسوق أكبر

وفقا لإحدى الدراسات الأجنبية، ثبت أن العملاء يتسوقون أكثر عند استخدام عربات تسوق أكبر. عند حمل سلة تسوق ثقيلة، يميل العملاء إلى مغادرة السوبر ماركت في وقت مبكر، وبالتالي لن يكون لديهم فرصة لمعرفة كل المنتجات أو العروض المتوفرة، لذلك يُفضل استبدال السلال بعربات التسوق التي تسهل على العملاء التسوق أكثر وأكثر.

 

  • تغيير مواقع السلع والمنتجات

استمر في تغيير مواقع السلع والعناصر الشائعة كل شهر أو من فترة لأخرى، حتى يضطر المتسوقون الذين لديهم حافز لشرائها إلى البحث عنها، ويجعلهم ذلك يلاحظون منتجات أخرى عند المرور بجانبها، الأمر الذي يمكن أن يحفزهم على شرائها.

تأكد في كل مرة من تغيير اللافتات أو وضع لافتات جديدة توضح للمتسوقين مكان كل منتج أو سلعة، حتى يتمكنوا من الوصول إلى العناصر التي يريدونها بسهولة، لأن البعض ربما يشعر بالملل عند البحث كثيرًا.

 

  • التواجد على الإنترنت

استغلال الانترنت في الترويج لمتجرك والمنتجات والعروض المقدمة فيه يمكن أن يساعد في جذب مزيد من العملاء ومن ثم تزيد نسبة الأرباح، لذلك يكون من المفيد إنشاء موقع أو مجموعة على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض المنتجات والسلع المختلفة المتوفرة عليها، مع توفير خدمة التوصيل للعملاء الراغبين في ذلك.

 

  • وضع المطبوعات الترويجية داخل المتجر

من المفيد وضع المطبوعات الترويجية، التي تضم جميع السلع والمنتجات المتوفرة، في ممرات المتجر لجعل المستهلكين يلاحظون سلع معينة ربما يأتوا لشرائها. يُنصح بوضعها في الجزء الأمامي من المتجر بالقرب من عربات التسوق.

 

  • وضع بعض المنتجات بالقرب من مستوى العين

على سبيل المثال، يُنصح بوضع الأغراض التي تروق للأطفال في أسفل صفين أو ثلاثة من الأرفف بحيث تكون في أو بالقرب من مستوى العين للأطفال الصغار، سيؤدي ذلك إلى خلق طلبات لشراء بعض السلع أو المنتجات، لا يستطيع الآباء مقاومتها في الغالب.

 

  • تجميع المنتجات التي تُحضر وجبة معًا

يمكن تخصيص ركن داخل السوبر ماركت لتجميع المنتجات التي تُحضر وصفة أو وجبة ما مع بعضها. على سبيل المثال، يمكن وضع عبوة الكيك الجاهزة والكريمة المخفوقة ومحسن النكهة معًا لتشجيع العملاء على شراء الثلاثة.

يمكن تقديم وصفات على موقع الويب الخاص بك، وفي منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، حتى تُلهم العملاء لشراء المنتجات لإعداد وجبات الطعام أو تجربة الوصفات الموجودة.

 

  • تقديم عينات مجانية

إذا كنت تبيع منتجًا جديدًا، فقد عينات مجانية منه، ويمكن تقديم هذه العينات مع منتجات أخرى لتشجيع العميل على شراء هذه المنتجات من ناحية، وشراء هذا المنتج الجديد بعد تجربته من ناحية أخرى.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب