رئيس التحرير أحمد متولي
 دراسة جدوى ميني ماركت ومحل بقالة صغير لضمان الربح بانتظام

دراسة جدوى ميني ماركت ومحل بقالة صغير لضمان الربح بانتظام

المشروعات الأكثر نجاحًا هى التي يتم التخطيط لها بشكل جيد قبل وأثناء التنفيذ، من خلال دراسة الجدوى وخطة العمل، ويوضح شبابيك خطوات دراسة جدوى ميني ماركت للمساعدة في تحديد ما إذا كانت الفكرة مجدية من عدمه، الأمر الذي يضمن تقليل الخسائر المادية التي يمكن تكبدها بسبب العمل العشوائي.

خطوات دراسة جدوى ميني ماركت

عمل دراسة جدوى ميني ماركت يتطلب المرور بعدة خطوات لاختبار مدى جدوى تنفيذ الفكرة، نوضح الخطوات العامة فيما يلي:

 

الخطوة الأولى: إجراء تحليل أولي

الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص فكرة مشروع ميني ماركت قبل استثمار الوقت والجهد والمال في التنفيذ. أوصف في هذه الخطوة الخدمات المقرر تقديمها والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة لتلك الخدمات، من خلال الإجابة على عدة أسئلة:

  • هل يخدم الميني ماركت حاجة غير مخدومة حاليًا؟

  • هل يخدم مشروع ميني الماركت سوقًا حالية يتجاوز فيها الطلب على العرض؟

  • هل ينجح الميني ماركت في المنافسة بسبب ميزة إضافية يقدمها، مثل تواجده في موقع أفضل أو تقديم سعر أفضل أو توفير سلع قليلة؟

حدد ما إذا كانت هناك أي عقبات لا يمكن التغلب عليها. تشير الإجابة بنعم على ما يلي إلى أن الفكرة ليس لديها فكرة كبيرة للنجاح:

  • هل متطلبات رأس المال للدخول أو استمرار العمل غير متوفرة أو لا يمكن تحملها؟

  • هل هناك عوامل تمنع التسويق الفعال لأي أو كل طريقة من الطرق التي يمكن أن يعرف العميل من خلالها معلومات عن المحل أو الخدمات أو المنتجات المقدمة فيه؟

 

إذا كانت المعلومات التي تم جمعها في هذه الخطوة تشير إلى إمكانية تطبيق الفكرة، فتابع دراسة الجدوى التفصيلية.

الخطوة الثانية: تقييم الميزانية

أسرع طريقة لعرقلة أي مشروع جديد هي إساءة استخدام أو إهدار الميزانية، خاصة إذا كان رأس المال محدود، لذلك يجب تحديد مقدار الميزانية اللازمة لبدء مشروع ميني ماركت يتوفر به التجهيزات اللازمة والضرورية للبدء مع توفر جميع أو على الأقل أغلب السلع والمنتجات المطلوبة في السوق.

 

الخطوة الثالثة: إعداد بيان الدخل المتوقع

يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة، مع مراعاة منحنى نمو الدخل المتوقع. العوامل التي تحدد هذا البيان هي الخدمات المقدمة في الميني ماركت، ورسوم الخدمات، وحجم الخدمات، وتعديل الإيرادات.

من خلال الرجوع للوراء من الدخل المتوقع، يمكن الحصول على الإيرادات اللازمة لتوليد هذا الدخل من أجل بناء بيان الدخل المتوقع للميني ماركت المقرر إنشائه.

الخطوة الرابعة: إجراء مسح للسوق

إجراء مسح للسوق أمر بالغ الأهمية، وفي حالة عدم التمكن من إجرائه يجب الاستعانة بأشخاص يمتلكون الخبرة اللازمة في هذا المجال. الهدف الأساسي من هذا المسح هو إسقاط واقعي للإيرادات (الدخل)

 

تشمل الخطوات الرئيسية ما يلي:

  • تحديد التأثير الجغرافي على السوق المستهدف للميني ماركت
  • مراجعة الاتجاهات السكانية والسمات الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع.
  • تحليل خدمات المنافسين في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها. تتضمن العوامل التي يجب مراعاتها: التسعير، خطوط الإنتاج، الموقع، الأنشطة الترويجية، جودة الخدمة، ولاء المستهلك ورضاه، المبيعات.
  • تحديد الحجم الإجمالي في منطقة السوق المستهدف وتقدير الحصة السوقية المتوقعة.
  • تقدير فرص التوسع في السوق

 

الخطوة الخامسة: تخطيط تنظيم الأعمال والعمليات

في هذه الخطوة، يجب التخطيط لتنظيم الميني ماركت وعملياته بعمق كافي لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. من الضروري بذل جهود مكثفة لوضع خطط تفصيلية من أجل تحديد:

  • المعدات اللازمة للميني ماركت، سواء ثلاجات عرض أو غيره.
  • طرق التجارة
  • موقع و تصميم ميني ماركت صغير
  • توافر ورواتب طاقم العاملين
  • توفر التوريد (مثل البائعين، جداول الأسعار،..)
  • النفقات العامة (مثل المرافق كالكهرباء، والضرائب، والتأمين)

 

تعتبر هذه الخطوة بمثابة خطة عمل تحدد فيها الموارد (الأشخاص والمعدات والأجهزة) التي ستحتاج إليها لتشغيل الميني ماركت.

الخطوة السادسة: إعداد ميزانية يوم الافتتاح

يجب تحديد ميزانية يوم الافتتاح بدقة كبيرة، لمعرفة التكلفة وطرق التمويل المتاحة، وسواء كانت هناك حاجة لاستئجار معدات أو الاستعانة بعمال.

 

 

​​​​​​​الخطوة السابعة: مراجعة جميع البيانات وتحليلها

الهدف الأساسي من هذه الخطوة هى التأني في الخطوات السابقة ومراجعتها، لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى تعديل أي بيانات أو أي تحليل من التحليلات السابقة. أعد فحص بيان الدخل المتوقع وقارنه بقائمة الأصول والميزانية العمومية الافتتاحية. بالنظر إلى جميع المصروفات والمسئوليات، هل يعكس بيان الدخل توقعات واقعية؟

تحليل المخاطر والطوارئ، يجب الوضع في الاعتبار احتمالية حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية يمكن أن تغير التوقعات.

 

الخطوة الثامنة: اتخاذ قرار بالتنفيذ أو عدم التنفيذ

تهدف جميع الخطوات السابقة إلى توفير البيانات والتحليل لاتخاذ قرار تنفيذ مشروع ميني ماركت أو عدم تنفيذه. إذا أشار التحليل أو دراسة جدوى ميني ماركت إلى أن المشروع يجب أن يحقق على الأقل الحد الأدنى من الدخل المطلوب ولديه إمكانات نمو، فإن قرار تنفيذه مناسب، وأي شئ أقل من ذلك يفرض اتخاذ القرار بعدم تنفيذ المشروع.

 

تشمل الاعتبارات الإضافية لاتخاذ القرار:

  • هل هناك التزام أو قدرة على تقديم التضحيات اللازمة في الوقت والجهد والمال؟
  • هل سيُلبي المشروع التطلعات طويلة المدى؟

تتحرك الأعمال بسرعة، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، قد يكون من المغري تخطي مراحل التقييم من أجل إنجاز مشاريعهم بسرعة أكبر، إلا أن ذلك يؤدي في أحيان كثيرة إلى عرقلة المشروع أو إضاعة الوقت ورأس المال. بغض النظر عن مجال عملك، سواء كان ميني ماركت أو أي مشروع أخر يمكن أن تساعدك دراسة الجدوى في معرفة المخاطر والعقبات وفرص نجاح المشروع.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب