رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع سوبر ماركت صغير بأفكار متنوعة ونصائح ضرورية

مشروع سوبر ماركت صغير بأفكار متنوعة ونصائح ضرورية

تجارة السوبر ماركت مربحة للغاية، لأن الناس تحتاج إلى الحصول على المنتجات الغذائية والمنزلية بصورة يومية، وتتراوح أحجام هذه المتاجر من محلات بقالة كبرى إلى محلات صغيرة، ويكون بدء مشروع سوبر ماركت صغير هو الخيار الأمثل في حالة عدم امتلاك رأس مال كبير، ويقدم شبابيك بعض النصائح والأفكار المقترحة لزيادة فرص نجاح المشروع.

تساؤلات هامة قبل بدء مشروع سوبر ماركت صغير

البدء في مشروع سوبر ماركت صغير أو كبير يتطلب التفكير في عدة أمور أو الإجابة على بعض الأسئلة قبل التنفيذ،  تتمثل في:

  • ما مقدار رأس المال الذي أحتاجه لفتح سوبر ماركت؟

تعتمد الإجابة على ذلك على قدرتك المالية، ولكن يجب أن تمتلك رأس مال يكون كافيًا على الأقل لتجهيز السوبر ماركت والحصول على عدد قليل من السلع. يمكن الحصول على قرض من أحد البنوك لبدء سوبر ماركت، ولكن يجب أن يكون لديك خطة عمل صغيرة للمشروع لعرضها على البنك. ضع في اعتبارك أن البنوك لا تقدم قروضًا بدون ضمانات.

 

  • من أين يمكنني الحصول على السلع للسوبر ماركت؟

يمكن الذهاب إلى تجار الجملة للحصول على السلع المختلفة التي تحتاجها، ويمكن التعامل معهم بنظام التقسيط، ولكن يجب الالتزام بالمواعيد المحددة للسداد لكسب ثقتهم.

 

  • أين يمكن أن يكون موقع المشروع؟

يعتبر الموقع عامل بالغ الأهمية لنجاح السوبر ماركت، لذلك يجب وضع بعض الأمور في الاعتبار قبل اختيار الموقع، مثل: القرب من المناطق السكنية، سهولة الوصول، وجود سوبر ماركت آخر، فإذا كان يوجد متجر سوبر ماركت بالفعل في المكان الذي اخترته يجب أن تضع في اعتبارك تقديم سلع أخرى غير متوفرة فيه بجانب السلع المنزلية العادية، أو عمل خصومات لجذب مزيد من العملاء.

  • كم عدد الموظفين؟

مشروع سوبر ماركت صغير لن يحتاج في الغالب إلا إلى موظف واحد فقط في البداية، ويجب أن يكون على دراية بكيفية التعامل مع العملاء وكيفية الحفاظ على حساب المبيعات والمشتريات.

 

  • ما هى نسبة أرباح السوبر ماركت المتوقعة؟

تختلف نسبة ربح السوبر ماركت بشكل كبير للغاية من متجر لآخر حسب المبيعات، ولكن يجب تحديد هدف تجاري. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هدفك تحقيق ربح بقيمة 50 ألف جنيه في غضون ثلاثة أشهر، ويكون عليك العمل من أجل تحقيق هذا الهدف.

  • ما هى السلع والمنتجات التي سأبيعها؟

بدء مشروع سوبر ماركت صغير يعني بيع عدد قليل من السلع، لكن يجب أن تضع في اعتبارك ضرورة توفير السلع ذات الطلب المرتفع لضمان جذب العملاء وزيادة المبيعات قدر الإمكان.

  • ما الآلات التي أحتاجها؟

في البداية يمكن الاكتفاء بثلاجة أو اثنين على الأكثر لحفظ المشروبات والعصائر الباردة، لأن السوبر ماركت الصغير يتضمن عادة السناكس (الكاراتيه، الشيبسي، الشوكولاتة، البسكويت، والكيك، اللبان، وغيره) بالإضافة إلى المياه المعدنية والمشروبات الباردة والسجائر فقط.

 

نصائح من أجل مشروع سوبر ماركت صغير ناجح

عمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت بالإضافة إلى وضع خطة عمل يزيد من فرص النجاح وتحقيق مبيعات كبيرة، لأن ذلك يعطي صورة عامة حول طبيعة السوق المستهدف واحتياجاته، والتكاليف والأرباح المتوقعة.

نوضح بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تنفيذ مشروع سوبر ماركت صغير، فيما يلي:

  • اختيار موقع يسهل الوصول إليه

الموقع هو أحد العوامل التي يمكن أن تحدد نجاح أو فشل عملك التجاري المقترح، وعند بدء مشروع سوبر ماركت صغير يجب اختيار موقع يسهل رؤيته والوصول إليه ليس فقط من قبل السكان الموجودين في نفس المحيط ولكن أيضًا من قبل الأشخاص الذين يقيمون خارج منطقتك.

 

  • إقامة علاقة جيدة مع تجار الجملة

هناك خط رفيع بين النجاح والفشل في إدارة مشروع السوبر ماركت. وهذا الخط هو كيف يمكن تقديم منتجات وسلع مخفضة لعملائك. لتحقيق ذلك، يجب أن تكون قادرًا على شراء بضاعتك بأسعار مخفضة، حتى تتمكن من تقديم عروض وخصومات لعملائك.

الحفاظ على علاقة جيدة مع تجار الجملة الذين تتعامل معهم يمكن أن يساعدك في الحصول على بضائع بأسعار قليلة نسبيًا أو معقولة.

  • الاعتماد على نظام فعال للجرد

السوبر ماركت عادة يكون مليئًا بالعناصر والسلع لذلك يجب إنشاء نظام محاسبة قوي ونظام فعال للجرد، حتى تتمكن من تحديد أرباحك النقدية اليومية، خاصة إذا كان لديك موظفون أو عمال لمساعدتك في العمل.

 

  • الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء

من المهم بناء علاقة جيدة مع العملاء، ولتحقيق ذلك يجب أن تحافظ أنت وموظفيك على الابتسامة عند التعامل معهم، ومحاولة التعرف على احتياجاتهم وتلبيتها، وقبول طلبهم بالحصول على خصم إضافي، كل ذلك يساعد في بناء قاعدة من العملاء المخلصين مدى الحياة.

  • تثبيت أنظمة الأمان

 مع نمو أعمال السوبر ماركت، يكون من المهم وضع أجهزة أمان للحماية من السرقة، فمثلًا يمكن تثبيت كاميرات مراقبة حول رفوف السلع والمنتجات المعروضة، ومكان الدفع.

 

  • التأمين على المشروع

لإدارة أعمال السوبر ماركت بنجاح، ستحتاج إلى التخطيط لما هو غير متوقع. يمكن أن يشمل ذلك اندلاع حريق أو سطو أو سلوك مدمر أثناء الاحتجاجات أو الكوارث الطبيعية أو حتى وفاة المالك.

يستلزم التخطيط لمثل هذه الأحداث غير المتوقعة شراء تغطية تأمينية للتخفيف من هذه الخسائر. تقدم العديد من شركات التأمين الآن مجموعة كبيرة من خدمات التأمين لمختلف الشركات والمشروعات.

 

أفكار مقترحة لمشروع سوبر ماركت صغير

في الغالب لن يتضمن مشروع سوبر ماركت صغير جميع المنتجات والسلع، بل يمكن الاكتفاء ببيع سلع ومنتجات بعينها، ويمكن تقديم بعض الأفكار المقترحة فيما يلي:

  • سوبر ماركت للأطفال

يمكن إنشاء سوبر ماركت للأطفال فقط، يبيع جميع الأغذية الصحية المفيدة وكذلك الحلوى والمقرمشات التي يحبونها، ويمكن أن تخصيص ركن صغير للألعاب والملابس أيضًا.

 

  • سوبر ماركت للمأكولات البحرية الطازجة والمعلبة

يمكنك بدء سوبر ماركت المأكولات البحرية الذي يقدم عددًا لا يحصى من عناصر المأكولات البحرية الطازجة، بالإضافة إلى المعلبة كالتونة والسلمون وغيرها.

 

  • سوبر ماركت متنقل

السوبر ماركت المتنقل هو محل يتحرك لمقابلة عملائه بدلاً من العكس، حيث يمكن للعملاء استدعاؤه إلى أماكنهم، مثل طريقة الاتصال بـ(أوبر)، من خلال تطبيق مثبت على الهاتف المحمول.

 

  • سوبر ماركت دايت

يمكنك فتح سوبر ماركت متخصص يوفر المنتجات الغذائية المختلفة التي تُستخدم في الأنظمة الغذائية المختلفة لخسارة الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن وتجنب زيادته. يجب أولا معرفة أنواع الأنظمة الغذائية المتاحة وتقدير عدد الأشخاص الذين يستخدمونها، لتحديد الأقسام التي يتضمنها المتجر وتصنيفها جيدًا.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب