رئيس التحرير أحمد متولي
 منع الحمل للرجال

منع الحمل للرجال


جميع وسائل منع الحمل للرجال.. طبيعية وطبية

لم يعد تنظيم النسل مرتبط بالمرأة فقط لأن التطورات الحديثة في وسائل منع الحمل الذكورية جعلت هناك المزيد من خيارات تحديد النسل للرجال أيضًا وليس النساء وحدهن إلا أنها لا تزال قيد البحث حتى الآن، يستعرض شبابيك عددًا من وسائل منع الحمل للرجال المختلفة فيما يلي.

حقن منع الحمل للرجال في مصر- إبرة منع الحمل للرجال

لا يزال استخدام حقن للرجال لمنع الحمل قيد البحث حتى الآن، حيث تُجرى الأبحاث لتصنيع حقن هرمونية لمنع إنتاج الحيوانات المنوية لفترة معينة كوسيلة لتجنب حدوث حمل غير مرغوب فيه.

أجريت دراسة عام 2016 برعاية منظمة الصحة العالمية ومؤسسة (CONRAD) حول ما إذا كانت مجموعة الهرمونات التي يأخذها الرجال عن طريق الحقن فعالة لمنع الحمل أم لا، إلا أنه تم إنهاء الدراسة مبكرًا بسبب الآثار الجانبية الشديدة والاضطرابات المزاجية التي نتجت عن الحقنة.

احتوت الحقنة على نسب طويلة المفعول من: هرمون البروجستين، نوريثيستيرون إينونثات، الأندروجين، التستوستيرون أونديكانوات، تم إعطاء المبحوثين الذكور الحقنة كل ثمانية أسابيع كشكل من أشكال منع الحمل.

أظهرت النتائج أنه في حين أن الحقن كانت فعالة في تثبيط إنتاج الحيوانات المنوية بشكل شبه كامل إلا أن الآثار الجانبية كانت شديدة للغاية بحيث لا يمكن للدراسة أن تستمر. عانى المبحوثون من حب الشباب والألم في مكان الحقن وزيادة الدافع الجنسي وضعف الانتصاب واضطرابات المزاج.

في الأشهرة الأخيرة، أكمل الباحثون في الهند إجراء تجارب إكلينيكية على وسيلة منع الحمل للذكور عن طريق الحقن تُسمى (RISUG) وهى حقنة تُشبه الجل تؤدي إلى تعطيل الحيوانات المنوية، ويمكن أن تكون حقنة واحدة فعالة لمدة تصل إلى 13 عام ويمكن عكس تأثيرها إذا لزم الأمر عن طريق حقنة أخرى تعمل إلى إذابة الجل.

شملت التجارب أكثر من 300 مبحوث ووصل معدل الوقاية من الحمل إلى 97%، ولكن لا تزال هذه الحقنة في انتظار الموافقة التنظيمية على الأدوية في الهند. في الولايات المتحدة لا تزال هناك طريقة لمنع الحمل تعتمد على حقنة RISUG بشكل أساسي قيد التطوير، تُسمى ((Vasalgel ومن غير المعروف متى ستكون متاحة في الأسواق إذا نجحت التجارب.

جل منع الحمل - مرهم لمنع الحمل للرجال

لا يزال قيد التطوير، حيث تُجرى الأبحاث منذ سنوات طويلة على تصنيع جل يعمل على منع الحمل للرجال يُسمى (Nestorone-Testosterone) ومن المتوقع أن يكون خيارًا فعالًا كوسيلة لتحديد النسل بالنسبة للرجال.

يعمل الجل على تعطيل الهرمونات التي تفرزها الغدد التناسلية والتقليل من إنتاج هرمون يُسمى (التستوستيرون) في الخصيتين، ويعمل ذلك على تقليل عدد الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها الأمر الذي يساعد في النهاية في عدم حدوث حمل.

من جهتها أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بوضع الجل على الكتف يوميًا، وفي دراسة أجريت عام 2012 على 99 رجلًا أظهر أنه فعالًا بشكل كبير في تقليل إنتاج الحيوانات المنوية، مع العلم أنه في عام 2018 أجريت دراسة سريرية أخرى.

رغم بدء العمل على هذا الدواء كوسيلة لمنع الحمل للرجال منذ سنوات كثيرة إلا أنه ربما لا يكون متاحًا في الأسواق خلال الفترة الحالية ويرجع ذلك إلى اختبارات السلامة وإجراءات الموافقة الصارمة التي تضعها إدارة الغذاء والدواء. من المحتمل استكمال التجارب السريرية لهذا الدواء مع بداية 2022، وبعدها من المفترض اتخاذ قرار لنقله إلى دراسة المرحلة الثالثة الأكبر.

حبوب منع الحمل للرجال

حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم متوفرة حاليًا للنساء فقط، أما تصنيع حبوب للرجال لا يزال قيد البحث إلى الآن. كانت هناك العديد من الجهود من أجل تطوير حبوب منع الحمل الذكورية التي يمكن أن تثبط إنتاج الحيوانات المنوية لكنها غالبًا تواجه مشكلة غير مرغوب فيها وتعتبر سائدة وهى انكماش الخصية.

رغم أن هناك تقارير كثيرة عن حبوب منع الحمل الهرمونية للرجال إلا أنها لا تزال تسبب العديد من الآثار الجانبية، مثل: زيادة الوزن وفقدان الدافع الجنسي، لذلك لا يزال طرح حبوب منع الحمل للرجال في الأسواق يحتاج إلى مزيد من الأبحاث حتى يتم استخدامها على نطاق واسع.

في الآونة الأخيرة، أبلغت مجموعة من العلماء من الولايات المتحدة والصين عن اكتشاب مركب يقوم بتعطيل وظيفة الحيوانات المنوية في الفئران والقرود بدلًا من تثبيط إنتاجها تمامًا، ويُعرف المركب باسم (triptonide) وتم استخلاصه من عشب صيني الذي ثبت سابقًا أنه يسبب العقم لدى المرضى.

اتضح أن إعطاء المركب للفئران والقرود تسبب في تشوه الحيوانات المنوية وبالتالي فقد وظيفتها، يمكن أن يستمر هذا التأثير لعدة أشهر مع عدم وجود سُمية واضحة أو آثار جانبية للحيوانات.

الأهم من ذلك أن تأثير كان قابلًا للانعكاس أيضًا، فعندما توقفت الحيوانات عن تناول المركب استعادت خصوبتها بعد بضعة أسابيع، لذلك أثبت هذا المركب الفعال والقابل للعكس وغير السام قدرته على تشويه وتعطيل الحيوانات المنوية كأحد الأدوية المرشحة لمنع الحمل للذكور.

لم يتم اختبار هذا المركب على البشر حتى الآن إلا أنه ساعد في توسيع مجالات البحث والتطوير لحبوب منع الحمل الفموية للرجال.

كيفية منع الحمل للرجال طبيعي

هناك العديد من الأساليب السلوكية التي تساعد في منع الحمل بشكل طبيعي، ويأتي على رأسها الوعي بالخصوبة وهى طريقة تركز على مراقبة مواعيد الدورة الشهرية لدى الزوجة لتحديد الوقت المحتمل للإباضية، حتى يتمكن الزوجان بعد ذلك من تجنب العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة.

لا يمكن للرجل ممارسة هذه الطريقة بمفرده لكن يمكنه دعم زوجته من خلال التعاون معها عندما يحتاجون إلى الامتناع عن العلاقة الزوجية. تختلف فعالية هذه الطريقة بشكل كبير من حالة لأخرى، فمثلًا إذا كانت المرأة لديها دورات شهرية منتظمة ويمكن التنبؤ بها فمن المرجح أن تكون فعالة. في المتوسط يتراوح معدل الفشل في منع الحمل باستخدام هذه الطريقة من 2 إلى 23% سنويًا.

من طرق منع الحمل للرجال الموجودة قيد الاستخدام بالفعل، الواقي الذكري المتاح للشراء في الصيدليات بدون وصفة طبية ولكي يكون فعالًا في منع الحمل من المهم استخدامه بشكل صحيح والتأكد من عدم انتهاء صلاحيته وتخزينه بشكل صحيح، من الطرق الأخرى إجراء يُعرف باسم ربط الحبل المنوي لدى طبيب مختص لكنه لا يُستخدم على نطاق واسع في مصر.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب