3
 فوائد الزبادي بالليمون والقرفة للجسم والبشرة

فوائد الزبادي بالليمون والقرفة للجسم والبشرة


فوائد الزبادى بالليمون والقرفة لصحة الجسم والبشرة

الزبادي والليمون والقرفة كل منهم له فوائد صحية متعددة، لذلك إضافتهم مع بعضهم وتناولهم سواء عن طريق الفم أو الاستخدام الموضعي كقناع للوجه ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم والبشرة، ويمكن التعرف على فوائد الزبادي بالليمون والقرفة المختلفة فيما يلي.

فوائد الزبادي بالليمون والقرفة لصحة الجسم

من الممكن تناول الزبادي بالليمون والقرفة كوجبة خفيفة وصحية، حيث يوفر العديد من الفوائد للجسم والتي تتمثل في:

  • غني بالبروتين

وجبة خفيفة من الليمون والزبادي تغذي البشرة من خلال توفير مصدر غني بالبروتين، ويساعد البروتين في النظام الغذائي في ضمان إمداد البشرة بالأحماض الأمينية والمركبات التي تحتاجها لإنشاء خلايا جديدة غنية بالكيراتين.

كمصدر للبروتين الكامل، يحتوي الزبادي على كل حمض أميني يحتاجه الجسم لإنتاج البروتين، ويحتوي الزبادي العادي غير المحلى على ما يصل إلى 13 جرام من البروتين لكل كوب واحد.

  • تخفيف آلام الحلق والتغلب على نزلات البرد

الزبادي والليمون والقرفة يمكنهم التغلب على السعال ومشاكل الحلق ونزلات البرد والانفلونزا، لأن الليمون غني بفتيامين سي والطعم الحامض لحمض اللاكتيك وفيتامين سي وكذلك طعم الحليب الذي يحتوي على البوتاسيوم في الزبادي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الحلق، كما أن القرفة لها فوائد للتغلب على بكتيريا الحلق.

  • غني بفيتامين سي

تناول الزبادي بالليمون يعتبر أكثر فائدة من الزبادي وحده، لأن الليمون مصدر لفيتامين سي أو حمض الأسكوربيك، الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، وهو نوع من البروتين الموجود الجلد ووجوده بكميات كافية يسهم في الحفاظ على بشرة قوة ومرنة.

كما أن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي كل يوم يحمي من مشاكل الجلد التي تتطور عند عدم القدرة على إنتاج ما يكفي من الكولاجين. تؤدي إضافة ليمونة صغيرة إلى الزبادي إلى تعزيز تناول فيتامين سي بمقدار 31 ميكروجرام، وهذا يوفر 41% من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي للنساء و34% للرجال.

  • صحة القلب

ثبت أن الزبادي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، كما أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم والتي تؤثر على صحة القلب، فضلًا عن أن محتوى حمض اللاكتيك والبوتاسيوم في الزبادي يساعد في منع أمراض القلب.

أثبتت الأبحاث أيضًا أن القرفة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة ومستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع، وكل ذلك عوامل خطر تؤدي إلى أمراض القلب، فضلًا عن تحسن قدرة أنسجة الجسم على الشفاء تلقائيًا بما في ذلك أنسجة القلب.

  • تقليل خطر مرض السكري من النوع الثاني

يقدم الزبادي والقرفة فوائد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ففي دراسة حديثة ارتبط تناول الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. يدعم الزبادي عملية هضم وامتصاص العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، وهو أمر ضروري لتنظيم السكر في الدم.

من ناحية أخرى، يعد خفض مستويات السكر في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين المطلوب لموازنة مستويات السكر من فوائد القرفة الأساسية، لأن القرفة لها دور في منع إنزيم معين يسمى (الألانين) يسمح بامتصاص الجلوكوز (السكر) في الدم.

  • توفير فيتامين أ

توفر وجبة خفيفة من الزبادي والليمون مصدرًا لفيتامين أ، فمثلًا كوب واحد من الزبادي الممزوج بليمونة صغيرة يوفر 1098 وحدة دولية من فيتامين أ.

تقدم الوجبة الخفيفة 37 و47% من متطلبات فيتامين أ اليومية للرجال والنساء على التوالي. يساعد فيتامين أ على الحفاظ على صحة البشرة ويسهم في تطوير خلايا الجلد الصحية والوظيفية الجديدة، كما أنه يحمي من الأمراض، وقد يحمي من سرطان الجلد.

  • محاربة السرطان

لكل من الزبادي والقرفة فوائد لمنع السرطان بشكل طبيعي، وتوصلت دراسة أجريت في المجلة الدولية للسرطان شملت 45 ألف شخص أن الزبادي يمكن أن يوفر الحماية ضد سرطان القولون والمستقيم، بفضل محتواه من البروبيوتيك والبكتيريا الصحية.

من ناحية أخرى، تظهر الأبحاث في جامعة تكساس أن القرفة يمكن أن تقلل من انتشار الخلايا السرطانية، وتساعد في علاج السرطان أيضًا، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تلعب دور في حماية الجسم من تلف الحمض النووي وتحور الخلايا ونمو الورم السرطان.

  • فقدان الوزن

يحتوي الزبادي على مغذيات، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم، تساعد في حرق الدهون المخزنة في الجسم، حتى بعض الدراسات أثبتت أن تناول الزبادي يمكن أن يحرق الدهون، والقرفة والليمون لهما نفس فوائد فقدان الوزن، لذلك يُنصح بإضافة الزبادي بالليمون والقرفة ضمن النظام الغذائي للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن الزائد.

فوائد الزبادي بالليمون والقرفة للبشرة

الزبادي بالليمون والقرفة لا يوفر فوائد صحية للجسم فقط، بل يفيد كماسك للوجه أيضًا، على النحو التالي:

  • وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن ماسك الزبادي يحسن من رطوبة البشرة ومرونتها ويساعد أيضًا في تفتيحها.

  • استخدام عصير الليمون على الوجه قد يفيد البشرة أيضًا، لأنه يساعد في محاربة حب الشباب.

  • القرفة تلعب دورًا أيضًا في التخلص من حب الشباب وتجلب الدم إلى سطح البشرة، ما يساعد على ملء أي خطوط دقيقة.

القرفة والزبادي للوجه

في أحيان كثيرة لا يُنصح بالاستخدام الموضعي لليمون على البشرة، لأنها يمكن أن يسبب تهيجًا فيها خاصة إذا كانت حساسة، لذلك يمكن الاكتفاء بعمل ماسك للوجه من القرفة والزبادي فقط، لأن القرفة جيدة للدورة الدموية وتجلب المزيد من الأكسجين للبشرة، وبالتالي تجعل الوجه يبدو أكثر امتلاءً وانتعاشًا.

الزبادي يساعد في تقليل الشعور بالحرارة الذي تسببه القرفة بالإضافة إلى أنه مرطب، ويحتوي على حمض اللاكتيك، الذي يساعد في تقشير الطبقة العليا من البشرة، ويسهم ذلك بدوره في تقليل و/ أو إزالة أي علامات أو آثار لحب الشباب.

لتحضير ماسك القرفة والزبادي للوجه، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • نضع ملعقة كبيرة من الزبادي في وعاء صغير ثم نضيف القليل من مسحوق القرفة، ونمزجهما معًا.

  • قبل وضع الخليط على البشرة يجب غسل الوجه أولًا.

  • نضع القناع على الوجه ونتركه لمدة 30 دقيقة.

  • نزيل القناع ثم نستخدم مرطب ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى التي نستخدمها عادة.

يمكن إضافة ملعقة من العسل إلى ماسك القرفة والزبادي، لأنه مهديء للغاية ومرطب ويمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار، كما أنه مضاد للبكتيريا لذلك يمكن أن يساعد في منع ظهور حب الشباب في المستقبل.

لتجنب أي آثار جانبية محتملة (مثل التهيج أو البثور)، يجب استشارة طبيب أمراض جلدية أولًا قبل تجربة ماسكات الوجه المحضرة في المنزل، خاصة لأصحاب البشرة الحساسة.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا