هل المياة ملوثة في مصر ؟

هل المياة ملوثة في مصر ؟


هل المياة ملوثة في مصر ؟ الإجابة من وزارة الصحة وشركة المياة والصرف الصحي

تردد منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن التلوث المائي في مصر من الساعة 3 صباحًا حتى الساعة 10 مساءًا، وتساءل الكثيرين عن هل المياة ملوثة في مصر؟، بعد ما حدث في أسوان مؤخرًا.

إذ يعاني أهالي اسوان منذ يوم 11 سبتمبر الجاري، من حالات نزلة معوية حادة والتي تصاحب أعراض مثل القيء والأسهال وآلام المعدة، وقد صرحت وزارة الصحة والسكان المصرية، بالتعامل مع الأزمة وكشف السبب الرئيسي لها.

هل المياة ملوثة في مصر؟

انتشر منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يدور حول أن المياة من الساعة 3 الفجر حتى الساعة 10 ليلًا اليوم التالي ستكون مسممة، بجانب أن لا يعلم أحد السبب الحقيقي، لكن من الضروري أخذ الحذر.

​​​​​​​

وأضاف المنشور أنه ربما يكون هناك تصليحات أو  تعديلات أو تنظيف في مجرى المياة الطبيعية لنهر النيل، كما ورد ذلك في مسجلات صوتية انتشرت على جروبات برنامج الرسائل الواتساب وغيره.

وانتشر المنشور بشكل واسع ليدفع الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي للنشر بين السخرية من فكرة المواعيد، وبين القلق من شرب المياة خوفًا من التسمم أو التلوث.

حقيقة تلوث مياة النيل من وزارة الصحة

جاء منشور المياة الملوثة في مصر بعد أزمة أسوان الأخيرة، والتي بدأت منذ يوم 11 سبتمبر 2024، الجاري، واستمرت لبداية الأسبوع الجاري حتى هدأت الأوضاع وقل عدد المترددين على المستشفيات عن بداية الأزمة، وهذا وفقًا لما ورد عن وزارة الصحة والسكان المصرية.  

وبعد ترديد أزمة مياة الشرب في أسوان، وأن السبب وراء حالات النزلات المعوية الشديدة التي تسببت في الكثير من الإصابات في أسوان هي تلوث مياة النيل، أجاب وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار عن حقيقة ذلك.

إذ صرح وزير الصحة والسكان، ونائب رئيس الوزراء، الدكتور خالد عبد الغفار، السبب وراء حالات نزلات معوية حادة في اسوان، هو بكتيريا تسمى «الاي كولاي» وهو عدوى بكتيرية قولونية.

بجانب تأكيده في مؤتمر صحفي في أسوان أن تلك المكبروبات تأتي نتيجة لاختلاط المياة بالصرف الصحي، مع تصريحه بضرورة الالتزام بقواعد النظافة الشخصية والوقاية من العدوى البكتيريا لأنها تنتقل من شخص لآخر.

إذ بلغت عدد الحالات إلى 480 حالة، في المستشفيات، أغلبها حالات بسيطة، بينما عدد 168 حالة من احتاجت إلى دخول الأقسام الداخلية بالمستشفى، وهذا بسبب تأخير توجهها للمستشفى.

وبسبب هذه الأزمة، صرح مدير عام جودة مياة الشرب بشركة مياة الشرب والصرف الصحي، الدكتور محمود فؤاد، زيادة العينات المأخوذة من المياة من 10 إلى 20 عينة يوميًا، لتكون كل ساعة بدلًا من كل ساعتين، لمعرفة قياس نسبة الكلور والشبه في المياة.

وهذا ضمن إجراءات وقائية تقوم بها الهيئة للتعلم من أزمة أسوان، والتأكد من مواصفات المياة لمطابقتها مع مواصفات وزارة الصحة والسكان، وأكد أن المياة سليمة.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام